"لَعَنَ الله عَدُوَّ آلِ مُحَمَّدٍ مِنَ الجِنِّ وَالإِنْسِ وَأَبْرَأُ إِلى الله مِنْهُمْ وَصَلّى الله عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ"

آخر المواضيع

الجمعة، 12 يونيو 2020

🔴"مـنـهـج نـقـد الـسَّـنـد فـي الـمـيزان"🔴

🔴"مـنـهـج نـقـد الـسَّـنـد فـي الـمـيزان"🔴 : بسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيم اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالإِنْسِ مِنَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ . * السيِّد جهاد المُوسوي؛ مُحاضرات بعنوان: "مـنـهـج نـقـد الـسَّـنـد فـي الـمـيزان" https://www.youtube.com/playlist?list... ◀️[1] التَّيْه [القرن: 2 - 3هـ]: مذاهب الشّيعة؛ (مدرسة الفضل بن شاذان في قُم المُقدّسة) https://www.youtube.com/watch?v=yMaJs... - يقول الشّيخ أبو عبد الله المُفيد (413هـ): "وقد سمعنا حكاية ظاهرة عن أبي جعفر مُحمّد بن الحسن بن الوليد (رحمه الله) لَمْ نجد لها دافعًا في التقصير، وهي ما حُكِيَ عنه أنّه قال: "أوّل درجةٍ في الغلوّ، نفي السّهو عَنِ النبيّ (صلّى الله عليه وآله) والإمام (عليه السّلام) فإنْ صحّت هذه الحكاية عنه فهو مُقَصّرٌ، مع أنّه مِنْ عُلماء القُمّيِّين ومشيختهم. وقد وجدنا جماعة وردوا إلينا مِنْ قُم يُقصّرون تقصيرًا ظاهرًا في الدّين، ويُنزلون الأئمّة (عليهم السّلام) عَنْ مراتبهم، ويزعمون أنّهم كانوا لا يعرفون كثيرًا مِنَ الأحكام الدينيّة حتّى يُنْكَت في قلوبهم، ورأينا مَنْ يقول: إنّهم كانوا يلتجؤون في حكم الشّريعة إلى الرّأي والظّنون، ويدّعون مع ذلك أنّهم مِنَ العلماء. وهذا هو التقصير الّذي لا شُبهة فيه".[تصحيح الإعتقاد: ص135-136]. . ◀️[2] التَّيْه: [القرن: 3 - 4هـ] مذاهب الشّيعة؛ (مدرسة أحمد بن عليّ النّجاشي) https://www.youtube.com/watch?v=7-k9P... . ◀️[3] التَّيْه: منهج نقد السّند في الميزان-(ج1) https://www.youtube.com/watch?v=bl-41... - ضعف عقائد بعض مَنْ يُعتمَد عليهم في تقييم الرّجال والأحاديث، وتقصيرهم. - حسد البعض لكلّ مَنْ كان وجيهًا عند الأئمّة (عليهم السّلام) وله حظٌّ مِنَ العِلم فيطعنون فيه حسدًا وحِقدًا. - كلام مُهم للشّيخ العلّامة مُحمّد تقي المجلسي (رحمه الله تعالى). - شخصيّة جابر بن يزيد الجُعفي (رضي الله تعالى عنه). - الدّراية قبل الرّواية. - حبّ الرّئاسات الباطلة. - شخصيّة سهل بن زياد الآدمي (رضي الله عنه). - عصبيّة وجاهليّة وقوميّة بعض الرّجاليّين. - شخصيّة شيخ القُميّين أحمد بن مُحمّد بن عيسى الأشعري. * وراجع، أيضًا: "شُبهة الأخبار المدسوسة في مجاميعنا الرّوائيّة الشّريفة" https://www.youtube.com/watch?v=1NXN1... . ◀️[4] منهج نقد السّند في الميزان-(ج2) https://www.youtube.com/watch?v=z22HU... - حسد البعض لكلّ مَنْ كان وجيهًا عند الأئمّة (عليهم السّلام) وله حظٌّ مِنَ العِلم فيطعنون فيه حسدًا وحِقدًا. - الرّاوي مُحمّد بن سنان (رحمه الله تعالى). - كلام مُهمّ للسيّد رضي الدّين ابن طاووس (رحمه الله تعالى). - كلام مُهمّ جدًّا للسيّد أبو الحسن بن مُحمّد طاهر الفتوني النّباطي العاملي (رحمه الله تعالى). . ◀️[5] منهج نقد السّند في الميزان-(ج3) https://www.youtube.com/watch?v=FiIbS... - تفسير ومُناقشة قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}.[الحُجُرَات: 6]، طِبقًا لما جاءنا عَنْ آل مُحمّد (عليهم السّلام). - أوّل مَنْ قال أنّ الآية السّادسة مِنْ سُورة الحُجُرَات تدلّ على أنّ خبر الفاسق مردود، وخبر الثّقة مقبولٌ. - عُلمائنا خالفوا قول آل مُحمّد (عليهم السّلام) في تفسير الآية السّادسة مِنْ سُورة الحُجُرَات. - الاعتماد على سند الخَبر في قبول وردّ الأخبار هُو منهجٌ ظنّي لا يُغني مِنَ الحقّ شيئًا. . ◀️[6] التَّيْه: منهج نقد السّند في الميزان-(ج4) https://www.youtube.com/watch?v=U5HrS... - اعتماد الرّجاليّين على آرائهم في تضعيف وتوثيق الرّواة، وتضارب أقوالهم، بل تناقض حُكم نفس الرّجالي الواحد، دُون وُجود أساس موضوعي في الاحتكام إليه. - تاريخ الإعتماد على السّند والإسناد، ودوره في تضعيف الرّواة الشّيعة. - عرض ومُناقشة لكلام الشّيخ عليّ الكوراني العاملي. - الرّاوي يُونس بن خبّاب. * أمثلة ونماذج لتخبّط وتناقض الرّجاليّين: - مثالين في توثيق وتضعيف الرّواة دُون وُجود أساس موضوعي في الاحتكام إليه. - تخبّط رجاليّين قُدماء: (الشّيخ المُفيد والشّيخ النّجاشي)، ومُعاصرين: (الشّيخ مُسلم الدّاوري والسيّد مُحمّد رضا السّيستاني) في توثيق وتضعيف: الصّحابيّين الجليلين: المُفضّل بن عُمر الجُعفي ومُحمّد بن سنان (رضي الله تعالى عنهما). * الشّيخ المُفيد يُوثّق المُفضّل بن عُمر الجُعفي. * الشّيخ النّجاشي يُضعّف ويطعن في مُحمّد بن سنان. * الشّيخ مُسلم الدّاوري يُوثّق المُفضّل بن عُمر الجُعفي. * السيّد مُحمّد رضا السّيستاني يميل إلى تضعيف المُفضّل بن عُمر الجُعفي والقدح فيه. * الشّيخ المُفيد في أحد كُتبه يطعن في مُحمّد بن سنان بل ويدّعي تسالم الطّائفة على تضعيفه، وفي كتابٍ آخر له يُوثّق بل يجعل مُحمّد بن سنان في أعلى درجات الوثاقة. * السيّد مُحمّد رضا السّيستاني لا يوثّق مُحمّد بن سنان. * الشّيخ مُسلم الدّاوري يُوثّق مُحمّد بن سنان. - مثال على عدم وُجود الأساس الحاكم في اعتبار وعدم اعتبار أحد أهم كُتبنا الحديثيّة الشّريفة. - نقل ومُناقشة كلام الشّيخ مُسلم الدّاوري في الحاجة إلى ما يُسمّى بـ"عِلم الرّجال". - كلام الرّجاليّين عَنْ كتاب: "الكافي" الشّريف. . ◀️[7] منهج نقد السّند في الميزان-(ج5) https://www.youtube.com/watch?v=8XrTk... - عرض ومُناقشة كلام السيّد محمّد حسن المرتضوي اللنكرودي (1426هـ/ 2005م)، في كتابه: "الدرُّ النضيد في الإجتهاد والإحتياط والتقليد". - عرض مباني الرّجاليّين وتبيان تخبّطهم وتناقضهم في الحاجة إلى ما يُسمى بـ"عِلم الرّجال"، والسّبب عدم وجود الضّوابط الحاكمة. . ◀️[8] منهج نقد السّند في الميزان-(ج6) https://www.youtube.com/watch?v=MWpRx... - لا تُوجد ضابطة في تقديم قول رجالي في راوٍ مِنَ الرّواة على قول رجالي آخر. - مسألة تقسيم الأحاديث إلى: صحيح، حسن، موثّق، وضعيف. - تخبّط واضح: يعتمدون على أقوال القُدماء في توثيق وتضعيف الرّواة، لكن في نفس الوقت لا يقبلون أقوالهم في صحّة كتبهم! - تخبّط وتناقض صريح للسيّد أبو القاسم الخُوئي (1413هـ/ 1992م) في المسألة السّابقة، وهي الرّجوع إلى أقوال الرّجاليّين القُدماء، عرض تناقضه مِنَ الجزء الأوّل مِنْ كتابه: "مُعجم رجال الحديث" صفحة 37 إلى صفحة 41. - لا يُوجد سند للرّجاليّين مُتّصل إلى الرّواي المُراد الحكم عليه، وإنْ وُجِدَ السّند فالدّور واضح هُنا. - نقل كلام الشّيخ المُحقّق يُوسف البحراني (1186هـ) في بُطلان مسألة تقسيم الأحاديث، مِنَ الجزء الثّاني، مِنْ كتابه: "الدُّرر النّجفيّة مِنَ المُلتقطات اليُوسفيّة"، صفحة 323. - عرض لمجموعة مِنْ كُتب أحاديث أهل البيت (عليهم السّلام) الشّريفة. - عرض ديباجة كتاب: "تفسير عليّ بن إبراهيم القُمّي" الشّريف. - عرض ديباجة كتاب: "الكافي" الشّريف، لثقة الإسلام الشّيخ مُحمّد بن يعقوب الكُليني (329هـ). - عرض ديباجة كتاب: "مَنْ لا يحضره الفقيه" الشّريف، للشّيخ الصّدوق مُحمّد بن عليّ بن بابويه القُمّي (381هـ). - كلام مُهمّ حول صحّة أحاديث الموسوعة الشّريفة: "بحار الأنوار الجامعة لدُرر أخبار الأئمّة الأطهار (عليهم السّلام)"، للعلّامة مُحمّد باقر المجلسي (1111هـ). . ◀️[9] التَّيْه: منهج نقد السّند في الميزان-(ج7) https://www.youtube.com/watch?v=YEtRJ... - عرض أحاديث مجموعة مِنَ رواة الأئمّة (عليهم السّلام) ضَعَّفَهم "عُلماء" الجرح والتعديل الشّيعة. - كلام مُهمّ للشّيخ مُحمّد جعفر بن مُحمّد طاهر الخُرّاساني (1175هـ) في كتابه: "إكليل المنهج في تحقيق المطلب". - أحاديث الرّاوي الحسن بن العبّاس بن الحريش الرّازي (رضي الله عنه) مِنْ أصحاب الإمام مُحمّد الجواد (عليه السّلام)، صاحب كتاب: "إنّا أنزلناه في ليلة القدر" الّذي نقله الشّيخ أبو جعفر الكُليني في (كتاب الحُجّة) مِنْ الكتاب الشّريف: "الكافي". - أحاديث الرّواي داوود بن كثير الرّقّي (رضي الله عنه) مِنْ أصحاب الإمام جعفر الصّادق (عليه السّلام). - أحاديث الرّاوي يُونس بن ظبيان (رضي الله عنه) مِنْ أصحاب الإمام جعفر الصّادق (عليه السّلام). - كلام حول الرّاوي جعفر بن مُحمّد بن مالك الكوفي الفزاري. - تضعيف الشّيخ الصّدوق أبو جعفر مُحمّد بن عليّ بن بابويه القُمّي (381هـ) مِنْ قِبل الرّجاليّين، وتوقّف البعض الآخر في وثاقته! - نقل كلام الشّيخ الحُر العاملي (1104هـ) مِنْ كتاب: "الفوائد الطّوسيّة" حول رئيس المُحدّثين الشّيخ أبو جعفر الصّدوق (رضي الله عنه). - حسب مباني الرّجاليّين القاصرة وقواعدهم المتزلزلة، لا تثبت وثاقة الشّيخ أبو جعفر الصّدوق (رضي الله عنه). - تطبيق قواعد آل مُحمّد (عليهم السّلام) في معرفة وثاقة الرّواة على شيخنا أبو جعفر الصّدوق (رضي الله عنه). - فارقٌ بين رواية الحديث الشّريف ودراية الحديث الشّريف. - مثال تطبيقي لمنهج: "عرض الرّوايات على القُرآن الكريم المُفسَّر بأحاديث أهل البيت (عليهم السّلام) والأحاديث الثّابتة عنهم (عليهم السّلام)"، الشّهادة بالولاية في الأذان والإقامة وفي الصّلاة: في الرّكوع والسّجود والتشهّد الوسطي والتشهّد الأخير. - عرض روايات الشّهادة بالولاية على القُرآن الكريم المُفسَّر بحديث آل مُحمّد (عليهم السّلام) والمُحكمات مِنَ الأحاديث الشّريفة: الزّيارات والأدعية،"الزّيارة الجامعة الكبيرة". . ◀️[10] منهج نقد السّند في الميزان-(ج8) https://www.youtube.com/watch?v=IUSxT... - عرض ومُناقشة كلام تلميذ السيّد الخوئي والسيّد مُحمّد باقر الصّدر، الشّيخ باقر الأيراواني، مِنْ كتابه: "دروس تمهيديّة في القواعد الرّجاليّة". . ◀️[11] منهج نقد السّند في الميزان-(ج9 الخاتمة: "نتائج وفوائد") https://www.youtube.com/watch?v=0Shx5... . ◀️[12] سلسة محُاضرات؛ بعنوان: "مُقدّمة حول تدوين الحديث الشّريف والأُصول الأربعُمائة" https://www.youtube.com/watch?v=vLQmo... . ◀️[13] عِدَّة مُحاضرات؛ بعنوان: كُتب "الأمـالـي" أو "الـمـجـالـس" https://www.youtube.com/watch?v=89M9R... . ◀️[14] شرح وبيان: "كِـتَـابُ فَـضْـلِ الْـعِـلْـمِ" - كتابُ: الْـكَـافِـي | ثقة الإسلام أبو جعفر الكُليني (329هـ) https://www.youtube.com/watch?v=lNomC... . والحمد لله ربِّ العالمين، والفضل والمِنَّة لحُججه الطَّاهرين لا سيَّما لبقيَّة الله تعالى الأعظم الإمام الحُجَّة بن الحَسن العسكري (عجَّل الله تعالى فرجه الشَّريف) ونحن معه. لعَنَ الله عدُوَّ آل مُحمَّدٍ مِنَ الجِنِّ والإنْسِ وأبْرَأُ إِلى الله مِنهُمْ وصلَّى الله على مُحَمَّدٍ وآلهِ. . السيِّد جهاد المُوسوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.